الثلاثاء، 7 ديسمبر 2010

سويسرا تقدم أول كاميرا للتصوير الثلاثي الأبعاد بزاوية 360 درجة


توصَّل باحثون من المعهد الاتحادي السويسري للتقنية بمدينة لوزان إلى صناعة أول كاميرا في العالم تقوم بالتصوير الثلاثي الأبعاد وتلتقط صوراً بزاوية 360 درجة.
وتصلح تطبيقات الكاميرا الجديدة في عدة مجالات مختلفة، منها المؤتمرات المتلفزة عن بُعد، وأغراض المراقبة والتصوير السينمائي والفوتوغرافي وتركيب الخلفيات المجسمة لألعاب الحاسوب، وكذلك تقوم الكاميرا بتسجيل ونقل الصور من جميع الزوايا في آن واحد.
وتعادل الكاميرا شكل كرة في حجم البرتقالة وتضم 100 عدسة مثل العدسات المستخدمة في الهواتف النقالة ومتراصة بشكل متلاصق بأبعاد متساوية، وتلتقط العدسات المشهد في نفس الوقت دون تسجيل فارق زمني حتى أثناء نقلها إلى المعالج الرقمي قبل استخراج الصور النهائية.
وأكد المعهد أن النموذج التجريبي الناجح الذي تمكّنت من صناعته هو في حجم كرة لعبة الغولف ويضم 15 عدسة لاقطة تسمح للمستخدم بالتحكم في تشغيلها جميعها في وقت واحد أو بعضاً منها في زوايا مختلفة.
يُذكر أن المؤسسة السويسرية الوطنية للعلوم قامت بتمويل هذا المشروع منذ بدايته في عام 2009 بنحو 470 ألف دولار، فيما قام المعهد بتسجيل براءة اختراع الكاميرا عالمياً للاحتفاظ بحقوق الملكية الفكرية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق